الرئيسية / اخبار عالمية / معلومات قد لا تعرفها عن عقار ديكساميثازون ومزايا وعيوبه
معلومات قد لا تعرفها عن عقار ديكساميثازون ومزايا وعيوبه

معلومات قد لا تعرفها عن عقار ديكساميثازون ومزايا وعيوبه

ان عقار ديساميثازون هو عقار دقي ثبت فعاليته في علاج الحالات الخطيرة من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ، مما جعل بريطانيا ان تعتمد الدواء في علاج حالات كورونا الحرجة بعد قيامها بالعديد من التجارب السريرية عليه ، ولكن السؤال المطروح ما هو عقار Dexamethasone – ديكساميثازون  وهل له مخاطر من تناوله وايجابيته. 

مفهوم عقار ديكساميثازون 

هو عقار يستخدم في علاج العديد من أمراض الأنسجة الرخوة التابعة من حساسية أو التهاب ويتم الحقن العقار في المفاصيل لتخفيف الألم ، ويمكن الحقن ايضا في الوريد ولكن الافراط في تناول العقار قد يؤدي الى اثار جانبية خطيرة مثل التعرض ونتعرف عليها في المقال التالي و الدواء عبارة عن أقراص أو حقن أو  قطرات الأذن أو الأنف والعيون.

تأثيرات جانبية للدواء ديكساميثازون

ان الاثار المترتة عن تناول دواء ديساميثازون وهي اضطراب الجهاز الهضمي مع زيادة الوزن وظهور حب الشباب واحتباس الماء وضعف العضلات وتقلب الحالة المزاجية وبراز لونه أسود.

علاقة دواء ديكساميثازون بفيروس كورونا

ثبت حديثا ان عقار ديكساميثازون  احد افضل طرق لعلاج فيروس كورونا للحالات الحرجة ، حيث وصلت نسبة الشفاء عن طريق العقار الى ثلث النسبة وذلك بعد أن اعلنت بريطانيا اعتماد الدواء بشكل رسمي في علاج حالات كورونا ، ولكن هيئة مصر حظرت من تناول العقار بشكل مفرط فيه ولابد من تناوله تحت اشرف الطبيب لما له من اضرار خطيرة قد تضر بصحة الإنسان. 

السعودية تعلن اعتماد عقار ديكساميثازون ضمن بروتوكول علاج فيروس كورونا

اعلنت السعودية عن استخدام عقار ديكساميثازون لعلاج فيروس كوفيد 19 في مستشفيات المملكة العربية السعودية، ضمن بروتوكولها العلاج ، موقع وزارة الصحة السعودية بتاريخ اليوم 17 يونيو 2020.

عن ahmed najeeb

شاهد أيضاً

الحلقة 45 مسلسل الوجه الاخر كاملة

شهدت احداث الحلقة الاخيرة انتهاء المسلسل بعد عرض 45 حلقة كاملة عبر قناة سي بي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *