الرئيسية / اخبار عالمية / قد يصبح وباء ظهور فيروس طاعون دبلي بالصين
قد يصبح وباء ظهور فيروس طاعون دبلي بالصين

قد يصبح وباء ظهور فيروس طاعون دبلي بالصين

أكدت السلطات الصينية في مدينة بيان نور بمنطقة منغوليا الداخلية الصينية عن مخاوفهم الكبيرة من تحول فيروس دبلي طاعون الظاهر جديد في الصين الى وباء يصيب العالم مثل ما حدث في فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ، حيث حذرت السلطات يوم الأحد 5 يوليو 2020 ، بشأن خطورته ، وأبلاغ مستشفى بأن هناك اشتباه بحالة اصيبت به.

وأعلنت الصين ان انتقال العدوى بالطاعون متوقع وتتوقع المزيد بحسب ما أكدت الهيئة الإذاعية البريطانية بي بي سي.

من هو الطاعون الدبلي؟

هو اسم اشتهر في العصور الوسطى ، وسمى بالموت الأسود ، سمى بهذا الأسم نتيجة موت اجزاء من الجسم كأصابع اليد أو القدم مع تطور خطورة المرض ، وهو مرض سريع الانتشار والعدوى والاكثر مرض مميت من الدرجة الأولى ،وهو يأتي من القوارض غالبا.

وبحسب بي بي سي ، أن الطاعون الدبلي هو اخطر الأمراض التي تصيب البشرية ، واصابة الشخص به فيصاب ببكتيريا رسينيا بيستس ، وهي التي تعيش فثي بعض القوارض والبراغيث.

والطاعون متوقع في الصين وسجلت سابقا 26 اصابه به و11 وفاة في فترة 2009 حتى 2018 ، وذلك حسب بيان روتيرز ، على الرغم من انه مرض نادر الا انه شديد الخطورة.

عام 2010 حتى 2015 ، تم إبلاغ عن 3248 حالة شاملة 584 حالة وفاء بحسب بي بي سي، حيث اليوم اعلنت الصين عن وجود 4 حالات إصابة بالطاعون بمنغوليا الداخلية بنوفمبر ، بينها اصابة بالطاعون الرئوي وهي سلالة قاتلة من الطاعون.

أعراض الطاعون الدبلي الخطيرة

 

ان اعراض الطاعون الدبلي تتمثل في التالي:

 اعراض الطاعون الدبلي تظهر على الشخص في مدة يومين الى 6 ايام من اصابته بالعدوى واعراضة الهامة ، ألام في العقد اللمفاوية مع تورم في الفخذ والإبط ، اصابة الغدد الليمفاوية المتضخمة ، مع اعراض الحمى والصداع والأم العضات والتعب والقشعريرة.

احتمالبة اضرار الطاعون الدبلي بالرئتين و يصيب السعال وألم الصدر وضيق التنفس.

ويمكن ان يسبب بكتيريا طاعون الدبلي تسمم مجرى الدم وقد يصل الى تلف الأنسجة وفشل الأعضاء والموت.

مصدر انتقال عدوى الطاعون الدبلي

ينتقل العدوى الطاعون الدبلي من لمس الحيوانات المصابة أو لدغات البراغيث المصابة والحيوانات المصابة مثل الجرذان والفئران ، أو شم قطرات الجهاز التنفسي الصادر من مصاب به وتلك القطرات تنتشر عن طريق الأشخاص أو حيوان مصاب.

حيث أن القطط والكلام معرضة للأصابة بالطاعون الدبلي وذلك من لدغات البراغيث أو أكل القوارض المصابة.

يمكن ان تنتقل العدوى عبر جرح في الجسم او قطع في الجلد ، اذا كان الشخص على اتصال بحيوان مصاب.

اما في حالة وفاة شخص بعد وفاته مصاب بالطاعون فإنه يصيب الاشخاص الذين على قيد الحياة مثل الحنوتي.

حيث أن الصين تحذر من تناول حيوانات يمكن تناولها أن تحمل الطاعون ، حيث أن لجنة الصحة في المدينة أصدرت التحذير من المستوى الثالث وهو ثاني أقل تحذير بنظام يتضمن 4 مستويات.

حيث شمل التحذير حظر صيد أو أكل حيوانات قد تكون مصابة بالطاعون ، ويطلب من الناس الإبلاغ عن اي حالة مصابة بالطاعون أو مشتبه بها او كان بشأنه درجة حرارة الشخص في ارتفاع دون توضيح سبب ذلك.

علاج الطاعون الدبلي

يعالج الطاعون الدبلي عن طريق المضادات الحيوية بسهولة 

حيث أن القيام بالتشخيص المبكر ينقذ مزيد من الأرواح  قد يصيبها الطاعون الدبلي بالقيام باختبارات للدم وعينات اخرى من الجسم ، والمرض قاتل اذا تم اهماله وتركه.

هل الطاعون الدبلي قد يكون وباء

 

ان الطاعون ظهر في اجزاء من العالم ضمن السنوات الاخيرة ، حيث ظهر في مدغشقر وكونغو الديمقراطية ، وأن الطاعون سبب في تفشي امراض في العصور الوسطى.

 

حيث افاد استشاري الميكروبيولوجي في جامعة ساوثهامبتون بالولايات المتحدة الدكتور ماثيو درايدن ، «من الجيد أن هذه الحالات في الصين تم معرفتها والإبلاغ عنها في مرحلة مبكرة لأنه يمكن عزلها ومعالجتها ومنع انتشار الطاعون». وتابع: «يُسبب الطاعون الدبلي بكتيريا، وبالتالي، بخلاف (كوفيد – 19). يتم علاجه بسهولة بالمضادات الحيوية. قد يبدو هذا الأمر مقلقاً، فهو مرض معدٍ آخر رئيسي ينشأ من الشرق (في إشارة إلى الصين)، ويبدو أنه حالات قليلة يمكن أن يتم التعامل معها بسهولة».

عن ahmed najeeb

شاهد أيضاً

مواعيد عرض مسلسل خيط حرير والقناة الناقلة والإعادة

أعلنت مواعيد العرض الخاصة بمسلسل خيط حرير للفنانة مي عز الدين ، حيث أن مواعيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *