الرئيسية / اخبار يومية / اليوم ذكري تولي المغفور له الشيخ الحكم في أبوظبي
ذكرى تولى الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان الحكم في مدينة أبوظبي

اليوم ذكري تولي المغفور له الشيخ الحكم في أبوظبي

الإمارات وذكرى الشيخ زايد رحمة الله عليه في تولي حكم أبوظبي ، حيث اليوم ذكرى توليه مقاليد الحكم ب 6 من شهر أغسطس  ليكون هو صاحب الفضل في تأسيس دولة الاتحاد ، وذلك بعد تسلمه الحكم بعام 1966 فالشيخ زايد مؤسس وصاحب مجهود كبير في تأسيس تلك الدولة التي نشاهدها الأن في تقدم مستمر ورقي وتحضر .

 

ومن جانبه ان الشيخ زايد رحمه الله عليه ولد في عام 1918 بأبوظبي بقصر يسمى قصر الحصن ، وتم تسميته بزايد على اسم جده والذي كان يحكم الدولة سابقا فترة بين 1855 حتى 1909 هو من عائلة الشيخ سلطان الاصغر سنا ، تولى سلطان بن زايد حكم الدولة 1922 ومن شأن توليه تلك الحكم استطاع ان يحسن العلاقات ووضوع الإمارات بمكانتها التي تليق بها .

حتى بالرغم من انه حكمه كان لفترة قصيرة ، وكان سلطان حريص على انه يحضر المجلس الخاص والده ، وكان سلطان دائما يستمع الى شكواه المواطنين يشاركهم في المعاناه التي يعانونها ،في هذه الفترة كانت الامارات تتمتع بالصيد وتجارة اللؤلؤ حيث لم يكن للإمارات والمنطقة وقتها الا هذا الدخل .

 

موقف الشيخ زايد بن سلطان رحمة الله عليه و العلاقة الطبية بين الدول 

 

العلاقة مع المملكة العربية السعودية

نشب صراع مع السعودية وان الذي قام بحلها الشيخ زايد وفيصل بن عبد العزيز والتي تم من خلالها توقيع عهدة سنة 1974 ، والتي قامت برسم حدود بين الدولتين .

 

مصر والدور الاكبر في حرب اكتوبر 

الشيخ زايد رحمة الله عليه كان له دور عظيم وصاحب الفضل في قطع البترول عن الدول المعادية وخصوصا عما حدث في مصر وحرب أكتوبر ضد العدو الاسرائيلي ووقوف زايد جمب مصر فالشيخ زايد هو صاحب مقولة ان البترول العربي ليس اغلى من الدم العربي وان زايد هو من استخدم سلاح النفط واتخاذ زايد القرار المجيد في انه قطع البترول عن الدول التي تدعم اسرائيل ، حيث كان الشيخ زايد دائما يسعى الى تحرير الاراضي العربية وانه مناصر لقضية العرب .

 

دور الشيخ زايد في حرب الخليج الأولى

في شأن جزر الاماراتية المحتلة الثلاثة ، حيث اكد الشيخ زايد وقتها برفضه اعتبار تلك الجزر نقطة يستهدف بها العراق ، حيث كان للشيخ زايد والإمارات دور مجيد في انها اوقف حرب العراق ضد ايران وقتها حيث اتو بوفد يضمن حقوق الدولتين وقتها وان الوفد يمثل العرب اجمعهم فأذا تم الاتفاق وقتها يتم سحب كافة القوات ومن شأنه يوقف اطلاق النار .

دور الشيخ زايد في حرب الخليج الثانية

الشيخ زايد رحمة الله عليه القائد العظيم وقتها كان هناك حرب بين العراق والكويت ، حيث كان الشيخ زايد وقتها يفتح لهم ابواب الرحمة ووفر لهم كافة سبل المعيشة الكريمة من مال وسكن ولم يكن هذا فقط بل اعفاهم من رسوم العلاج ايضا ، وفي حرب العراق وقتها ضد الكويت كان عدد اللجئين الكويتين لدولة الامارات وصل 66 الف وافد كويتي .

 

 

عن ahmed najeeb

شاهد أيضاً

رحيل الفنان المنتصر بالله بعد صراع مع المرض

رحل الفنان المنتصر بالله بعد صراع مع المرض في عمر يناهز 70 عاما في احد …