الرئيسية / اخبار يومية / الصحة المصرية تعلن بدء مبادرة تطعيم ضد شلل الأطفال
الصحة المصرية تعلن بدء مبادرة تطعيم ضد شلل الأطفال

الصحة المصرية تعلن بدء مبادرة تطعيم ضد شلل الأطفال

بدأت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد مع اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة ، في منطقة النزهة في مصر الجديدة الأربعاء الموافق 1 يوليو 2020 ، بدء مبادرة تطعيم الأطفال لمن لم يسبق تطعيمهم ضد لقاح شلل الأطفال بأي جرعة المعطل بالحقن -سولك-.

 

بدء مبادرة تطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال
تطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال تحت سن 5 سنوات
دعما للتنمية المستدامة حملة تطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال
مصر تقود حملة تطعيم الأطفال على مستوى الجمهورية ضد شلل الأطفال

وجاءت تلك المبادرة من قبل تعليمات سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي للنهوض بالصحة العامة المجمتعية ، التي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وأن التطعيمات الروتينية تعطى عن طريق الفم ، الخاصة بشلل الأطفال ، من خلال تطعيم سابين وهو ثلاثي التكافؤ منه ثلاث أنواع ، حيث أوصحت الصحة العالمية باستبداله بالتطعيم الفموي ثنائي التكافؤ وذلك عام 2016 مع اضافة جرعة تطعيم بالحقن سولك ، والتطعيم يعطى للأطفال من الشهر 4 ميلاد طبقا لتعلميات منظمة الصحة العالمية.

أكد مستشار وزيرة الصحة الدكتور خالد مجاهد ان مصر لم تستطيع الحصول على حصة لقاح شلل الأطفال عن طريق الحقن سولك ، منذ عام 2016 ، الا ان زيارة الدكتور هالة زايد الى منظمة الصحة العالمية والتحالف الدولي في جنيف ، ساهمت في حصول مصر على الحصة الضائعة من التطعيمات في ظل ظروف النقص العالمي.

وأضاف خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة ان تلك المباردة استهدفت 6 مليون طفل بداية من يناير 2016 حتى مواليد 22-3-2018 ، الذين لم يتم تطعيمهم بلقاح الحقل سولك ، بعد اضافته لتطعيمات شلل الأطفال منذ عام 2016 ، تباعا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

حيث أنه من المفترض ان تكون تلك المبادرة في شهر ابريل الا ان جائحة فيروس كورونا المتسجد هي سبب التأخير ، وبدأت المبادرة في شمال سيناء والفيوم والشرقية والوادي الجديد والبحيرة ، مؤكدا ان استقرار حالات كورونا في مصر ساهم بشكل كبير في انطلاق المباردة في كافة انحاء جمهورية مصر العربية بشكل أمن.

وقامت الوزيرة بالتحدث مع الأهالي داخل المركز الطبي وتؤكد لجميع الأسر التوجه الى المركز لتطعيم أطفالهم ، وقالت ان الجرعات تكفي لتطعيم 6 مليون طفل وهو مجان للمصريين وغير المصريين المقيمين في مصر ، وطالبت وزيرة الصحة ضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.

وأكد الدكتور علاء عيد أن المباردة تستمر في الوحدات الصحية وايضا المراكز الطبية وفي مكاتب الصحة على مستوى مصر ، لوصول التطعيم لكافة الأطفال المستهدفين من ذلك ، حيث ان المواعيد تكون من الساعة 8 صباح حتى الساعة 8 مساء.

وذكر عيد ايضا ان مصر اخر حالة لشلل الأطفال كان عام 2004 ، حيث أن مصر خالية من المرض 2006 وفقا لقول منظمة الصحة العالمية ، وبالرغم من ذلك تقوم وزارة الصحة المصرية بالقيام بالحملات القومية السنوية ، لرفع مناعة الأطفال تحت سن 5 سنوات وايضا للغير المصريين ، لبقاء مصر خالية من المرض.

واضاف ان برنامج التحصينات ضد اي مرض معدي يعتبر من اولويات الانظمة الصحية للوقاياة من الأمراض، وهي أهداف التنمية المستدامة ضمن مجال الرعاية الصحية ، فيما يتوافق مع المعايير الدولية للحفاظ على سلامة المواطنين.

اللواء خالد عبد العال ، يتابع بشكل دائم المبادرة مع وزارة الصحة ، مؤكدا أن المباردة تنتج اثار ايجابية للحرص على سلامة المواطنين التوجه الى الوحادات الصحية والمراكز الطبية مع مراعاة الالتزام بالاجراءات الاحترازية ضد كورونا.

عن ahmed najeeb

شاهد أيضاً

جوهرة تعلم عمر كمال الغناء المهرجانات الروسية

قامت الراقصة الاستعراضية جوهرة بنشر مقطع فيديو مع المغني عمر كمال وهي تغني مع مطربق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *