الرئيسية / اخبار يومية / الركن الرئيسي و الفضل في صيام يوم عرفات ماذا يفعل حجيج بيت الله الحرام
الركن الرئيسي و الفضل في صيام يوم عرفات ماذا يفعل حجيج بيت الله الحرام

الركن الرئيسي و الفضل في صيام يوم عرفات ماذا يفعل حجيج بيت الله الحرام

يقوم حجيج بيت الله الحرام اليوم الوقوف بعرفات في اليوم 9 من ذي الحجة، ويعد الركن الرئيسي في الحج وفقا لقول النبي صلي الله عليه وسلم -الحج عرفة-.

ويعرف يوم 9 من ذي الحجة بيوم الحج الأكبر، وأوضح الأزهر الشريف، عبر الصفحة الرسمية الخاصة به: إذا صليت الفجر- وطلعت عليك الشمس فانطلق إلى عرفة وأنت تلبي وتكبر وترفع بذلك صوتك.

وقال: يكره لك صيام هذا اليوم حيث وقف النبي صلى الله عليه وسلم مفطرا، إذ أُرسِل إليه بقدح لبن فشربه، ومن السنة أن تنزل في نَمِرَة إلى الزوال إن أمكن.

واضاف: ثم تكون هناك خطبة وبعدها تصلي الظهر والعصر جمع تقديم بركعتين لا يجهر فيهما بقراءة القرآن وتكون بأذان وإقامتين، ولا تصلي بينهما ولا قبلهما شيئا من النوافل، ثم تدخل عرفة وتتأكد أنّك داخل حدودها لأن وادي عَرْنة ليس من عرفة.

عرفة كلها موقف وإن تيسر لك أن تقف عند الصخرات أسفل الجبل  الذي يسمى “جبل الرحمة” وتجعله بينك وبين القبلة فهو أفضل، وليس من السنة صعود الجبل، كما يفعل بعض الناس.

وأكد الازهر : أثناء الدعاء استقبل القبلة رافعا يديك تدعو بخشوع وحضور قلب حتى الغروب ولا تخرج من عرفة إلا بعد غروب الشمس، وبعد الغروب تنظلق إلى مزدلفة في هدوء وسكينة حيث تصلي المغرب والعشاء جمعا وقصرا، و أن كنت تخشى أن لا تصل إلى مزدلفة إلا بعد منتصف الليل نتيجة الزحام أو شيئ اخر ، فإنه يجب عليك أن تصلي حتى لو في الطريق، والهام في ذلك أن تصلي الصلاة قبل أن يخرج عليك وقتها.

وقال: ثم تنام حتى الفجر أما الضعفاء والنساء يحق ويجوز لهم الذهاب إلى منى بعد منتصف الليل والأحوط بعد غيبوبة القمر، وهناك وجوب المبيت في مزدلفة لقوله صلى الله عليه وسلم -خذوا عني مناسككم-، ولقوله تعالى: “فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام”، فهذا الأمر القرآني الصريح يدل على أنّه لابد من ذكر الله عند المشعر الحرام بعد الإفاضة من عرفات ومزدلفة كلها موقف، تدخل في مسمى المشعر الحرام، أما المعذور فله أن يذكر الله ليلا.

وان صيام يوم عرفة فضله،يكفر فيه ذنوب سنتين، و المسلم إذا لم 9 التسع أيام من ذي الحجة، ينوي صيام على الأقل صيام هذا اليوم، حيث قال صلى الله عليه وسلم : (أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده).

عن ahmed najeeb

شاهد أيضاً

الحلقة 34 مسلسل الوجه الاخر كاملة

مسلسل الوجه الاخر الحلقة 34 شهدت احداث جديدة توقعت من احداث الحلقة 33 ، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *