الرئيسية / اخبار يومية / الامارات تدخل محطات كهرباء جديدة بتكلفة 4 مليارات درهم

الامارات تدخل محطات كهرباء جديدة بتكلفة 4 مليارات درهم

تعتزم شركة مياه وكهرباء الإمارات بناء محطتي كهرباء في العاصمة أبوظبي، وإمارة الفجيرة باستثمارات تتجاوز 4.2 مليار درهم.

وتهدف محطة إمارة الفجيرة لتوليد كهرباء تعمل بالغاز الطبيعي بقدرة تتراوح بين 2000 و 2400 ميغاواط، وفقاً لما صرح به رئيس إيوك على هامش مؤتمر الطاقة العالمي في أبوظبي.

والمحطة الثانية التي سوف يتم تطويرها في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي سوف يتم توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية الكهروضوئية، مع طاقة إنتاج قصوى تبلغ 1500 ميغاواط.

يُذكر أن هذا المشروعين المتوقع تشغيلهما تجارياً بحلول أبريل/نيسان 2023 لا تتحمل شركة أيوك تكلفة أياً منهما حيث إن حكومة أبوظبي تستثمر فيه بنسبة 60 بالمائة، فيما يملك مستثمر أجنبي نسبة 40 بالمائة.

وخلال شهر فبراير/شباط من العام الجاري، أعلنت ذات الشركة عن طرحها طلب يهدف فتح مجال التنافس أمام الشركات، أو ائتلاف المطورين الراغبين بتنفيذ مشروع جديد لإنتاج الطاقة في إمارة الفجيرة.

وأصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة،  بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، في 2018 بشأن تأسيس شركة مياه وكهرباء الإمارات “شركة مساهمة عامة”، تستهدف رفع كفاءة إنتاج المياه وتوليد الطاقة في الدولة.

وبموجب القرار، حلت شركة مياه وكهرباء الإمارات محل شركة أبوظبي للماء والكهرباء (أدويك)، وتندرج تحت مؤسسة أبوظبي للطاقة.

ومهد إطلاق شركة مياه وكهرباء الإمارات الطريق لانضمام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء للشركة الجديدة بهدف توحيد جهود إنتاج المياه وتوليد الكهرباء في إمارة أبوظبي وفي إمارات الدولة التي تخدمها الهيئة الاتحادية.

عن ahmed najeeb

شاهد أيضاً

صاحب السلفية المعاصرة وفاة الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق

رحل اليوم الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق صاحب فكرة السلفية المعاصرة ، حيث توفى صباح …